علوم
تكنولوجيا

5 علامات.. تدل على اقتراب انتهاء العمر الافتراضى لقرصك الصلب الهارد ديسك .. احترس منها

5 علامات.. تدل على اقتراب انتهاء العمر الافتراضى لقرصك الصلب الهارد ديسك .. احترس منها

يعتبر القرص الصلب من المكونات الرئيسية فى جهاز الكمبيوتر والتى يتوقف عليها عمله بالكامل فهو الذى يحوى بداخله نظام التشغيل بالإضافة إلى تخزين البيانات المختلفة للمستخدمين،

ويقول تقنى الكمبيوتر "محمد أنور" أنه مع مرور السنوات ومع تقادم العمر الافتراضى له فإن هذه الأقراص قد تكون فى طريقها للتلف النهائى، إلا أنها قبل ذلك تظهر مجموعة من العلامات التى تكون بمثابة إشارة تحذيرية للمستخدم لأخذ نسخة احتياطية من بياناته الهامة قبل ضياعها والتى منها:

1/ ارتفاع فى درجة حرارة القرص الصلب: من العلامات المهمة التى يظهراها القرص الصلب قبل تلفه هى ارتفاع درجة حرارته بشكل كبير عن الحالة الطبيعية، حتى على الرغم من عدم استخدامه لفترات طويلة، وهو ما يعنى انه على المستخدم أن يعرف جيدا أن عمر هذا القرص قد قارب على الانتهاء.

2/ تعطل الملفات دون تدخل من المستخدم: قد يلاحظ المستخدم تلف بعض الملفات المهملة منذ فترة او التى لم يفتحها منذ فترة على الرغم من عدم وجود أى فيروسات بجهاز الكمبيوتر، وهو ما يعتبر دليل قوى للغاية على اقتراب انتهاء عمر هذا القرص الصلب، لكن أيضا للتحقق يمكن عمل فحص للقرص الصلب للتأكد من ذلك.

3/ صدور صوت عالى من القرص الصلب: من العلامات المهمة التى ينبغى أن يهتم بها المستخدم هو صوت الضجيج الذى قد يصدر من القرص الصلب، وهو الذى يعنى أن القرص قد قارب على نهايته وأنه يجب تغييره حتى لا يفقد المستخدم البيانات المهمة التى يحفظها على هذا القرص.

4/ ظهور Bad sectors داخل القرص الصلب: يؤدى ظهور Bad sectors داخل القرص الصلب إلى تلفه، وكلما أرتفع عدد هذه الاجزاء كلما دل ذلك على ازدياد الخطر الذى يحيط بالقرص الصلب والذى يستدعى استبداله على الفور.

5/ "تهنييج" جهاز الكمبيوتر: هل تعانى من توقف جهاز الكمبيوتر بشكل مفاجئ على الرغم من عدم تشغيل أى برامج ووجود رامات ذات سعات كبيرة، اذن فالمشكلة تتمثل فى القرص الصلب وأنه قد قارب على التلف.

وأشار "محمد" إلى أن ظهور أحد هذه العلامات قد لا يكون دليلا قاطعا على تلف القرص الصلب، إلا أن ظهورها جميعا يعتبر دليلا قويا على ذلك، لكن لمن يمتلكون معلومات هامة للغاية على أقراصهم الصلبة مثل أصحاب الأعمال وغيرهم فينبغى عند ملاحظة أى من هذه العلامات القيام بأخذ نسخة احتياطية على الفور.