علوم
تكنولوجيا

ابتكار مصري لفك صواميل أي إطار سيارة عبر جهاز واحد

للمرة الثانية علي التوالي‏,‏ تشارك مصر بمعرض‏PECIPTA‏ الدولي بماليزيا احد أهم مؤتمرات التي تضم المخترعين والاختراعات من حول العالم‏.‏ وجاءت مشاركة مصر باختيار المخترع الشاب محمد عبلة ممثلا رئيسيا لجمعية المخترعات والمخترعين‏,‏

ومحكما دوليا, وتم اختياره للتحكيم في الاختراعات المشاركة بالمعرض. وذلك بعد ان حاز علي جائزة الإبداع الميدالية الذهبية بالمعرض السابق عن اختراعه' أبليكس' بين52 منافسا من دول العالم. وكما يقول محمد' مفتاح أبليكس'هو ابتكار يقوم بحل صواميل إطارات السيارة مجمعة في جهاز واحد, بما في ذلك المقاسات المختلفة للصواميل ومقاسات السيارات المتنوعة,بما يوفره من أداء متميز وصغر الحجم وسهولة الاستخدام وهي المميزات التي جعلته يفوز بإشادة لجنة التحكيم.

 

كما تم تطوير الاكس القائد للمفتاح بمقاسات متفق عليها عالميا بما يسهل طريقة استخدام المفتاح. ومن خلال الأكس المتحرك يتاح للمستخدم ان يتحكم في حجم اتساع دائرة الصواميل. حيث ان الجنوط عدد4-5-6-8- فأكثر لاتتشابه معظمها في الصواميل وفي اتساع دائرة محاور الجنط وعليه يمكن للمستخدم اختيار مايشاء من الاذرع وادوات الحل حسب المقاس لإبدالها في حالات التلف بدون الرجوع الي الصيانة.


كما أنه بهذه الطريقةلايحتاج قائد السيارة لتغيير المفتاح عند تغيير السيارة وأيضا يمكن استخدامه لأكثر من سيارة في وقت واحد.وبالنسبة للمكونات الداخلية وقطع الغيار فكما يوضح محمد تم اختيار التروس المصنعة من الصلب والخامات التي تضمن للمنتج فترة من الضمان ضد التلف والتآكل. كما راعينا تصنيع المنتج من الألومنيوم لخفة الوزن وكذلك توافر قطع الغيار. وعن إمكانية تنفيذ الابتكار علي أرض الواقع يقول محمد, بالنسبة للسوق فالمنتج جديد ولهذا فأتوقع حدوث إقبال شديد لمزاياه العديدة وقد قمت بتصنيع نموذج أولي منه للتجربة ونال إعجاب وإشادة الكثيرين. كما قمنا بإعداد دراسة جدوي مختصرة لإنتاج المفتاح مؤكدا ان الابتكار بمثابة فرصة مهدرة سوف تدر الملايين علي المستثمرين حال تنفيذها.