اخبار مصر
الشرق الاوسط
أخبار العالم

مشرع إيراني يزعم أحقية بلاده بالجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي إن تصريحات الإمارات بشأن أحقيتها بالجزر الثلاث: طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى - الموجودة في الخليج - ما هي إلا دعاية سياسية عقيمة تفتقر إلى أي قيمة قانونية أو أصالة تاريخية.

وجاءت تصريحاته ردا على ما أدلى به وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني جيدو فيسترفيله - من تصريحات أكد فيها تبعية الجزر الثلاث لبلاده.

ونقلت وكالة أنباء إرنا الإيرانية اليوم-السبت- عن بروجردي قوله - "وفقا لما تظهره الوثائق التاريخية، فإن الجزر الثلاث تعود إلى إيران، مشيرا إلى أن تصريحات وزير الخارجية الإماراتي لم تستند إلى أي أسس تاريخية"، وذلك على حد قوله.

وقال المشرع الإيراني أن هذه الجزر تنتمي إلى بلاده حاليا ومستقبلا، مشيرا إلى أن الملكية التاريخية للجزر هو واقع لا يقبل الشك.

وأضاف بروجردي "نوصي دولة الإمارات العربية المتحدة بطريقة ودية، بعدم المضي قدما في انتهاج سياسة غير مثمرة، ولو كان لديها أي غموض أو سوء فهم حول مسألة الجزر، فيمكن طرح ذلك الغموض خلال محادثات مع المسئولين الإيرانيين".