اخبار مصر
الشرق الاوسط
أخبار العالم

سي إن إن ترصد أبرز تصريحات 2013: مرسي دونت ميكس.. والسيسي هتبقى قد الدنيا.. وهوت دوج البشير


رصدت شبكة "سي إن إن" بالعربية اليوم، الخميس، أبرز ستة تصريحات لسياسيين عرب أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، فتلك التصريحات لاقت سخرية حتى أن أصبحت جزءاً من القاموس الشعبي للدول، وبعضها منها وجد من يدافع عنها، وورد بين تلك التصريحات تصريحاً لمحمد مرسي وآخر للفريق عبد الفتاح السيسي
قالت "سي إن إن" إن تصريح "دونت ميكس" الذي قاله الرئيس المصري المعزول محمد مرسي عندما كان يتحدث وسط العديد من الشخصيات الأمريكية والعربية عن قانون مصري وضرب مثلا بأن القانون الأمريكي يمنع قيادة السيارات تحت تأثير الخمر أو المخدرات، قائلاً "Gas and Alcohol Don’t Mix".

وسخر باسم يوسف في برنامجه من ذلك التعبير، مما دفع الناس إلى تداولها حتى خارج مصر، بينما  قالت حركة الإخوان المسلمين إن الجملة هي شعار حملة قديمة للتنبيه من مخاطر القيادة تحت تاثير المسكرات.

وأشارت "سي إن إن" إلى الجملة التي يرددها السيسي في خطاباته "مصر أم الدنيا وحتبقى أد الدنيا" أنها احدثت جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفة إلى أنها  أصبحت بمثابة شعار لحملة انتخابية بالرغم من عدم إعلانه ترشحه لمنصب الرئاسة.

أما في السودان، ادعى رئيس شمال السودان، عمر البشير أنه صاحب الفضل في تعريف السودانيين بوجبة "الهوت دوج"، قائلاً: "أتحدى لو فيه زول سمع بالهوت دوج قبل حكومة الإنقاذ"، وذلك أى بدوره إلى خروج الآلاف السودانيون إلى الشارع، مما جعله ينفي قوله بذلك، بحسب السي إن إن.

وجاءت عبارة الرئيس السوري، بشار الأسد " حياة مانديلا درس للطغاة" التي ينعي فيها الزعيم الراحل نيلسون مانديلا مثيرة للجدل أيضاً، فوجدت من يشيد بها على صفحة الرئاسة السورية على الفيسبوك، بينما استخدمها نشطاء الفيسبوك في السخرية من ظلم رؤساء العمل.

وجاء تصريح رئيس الحكومة الجزائرية عبد المالك سلال "عدد الفقاقير في ارتفاع بالصحراء" بين أكثر التصريحات إثارة للسخرية على الرغم من أنه كان يقصد بالفقاقير جمع كلمة "فقارة"، ليس جمع كلمة "فقير"، لكنه لم يسلم من الانتقادات وأنشأ البعض صفحة بعنوان "سلاليات" ترصد كل أخطاءه اللغوية.

وأضافت "سي إن إن" أن وزير الخارجية التونسي السابق، رفيق عبد السلام، يعرف عنه أن تصريحاته كثيراً ما تسبب جدل، فبعد غرق قارب كان يحمل مهاجرين إلى إيطاليا، قال عبد السلام في حوار تليفزيوني "عثرنا على ثلاث جثث، لكنها للأسف كانت في حالة وفاة."

وفي وقت سابق كان عبد السلام قد صرح بأن "اسطنبول هي عاصمة تركيا"، مما دفع نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي إلى قول أنه: "يعيش في العصر العثماني، ولا يريد أن يصدق أن الأتراك غيروا العاصمة إلى أنقرة".

ويذكر أن نسب عبدالسلام الآية القرآنية التي تتحدث عن عصا موسى التي يهش بها على غنمه، إلى الجاحظ، بالرغم من انتمائه لحركة سياسية مرجعيتها دينية.